||

ومن مطبخك سيدتي تبدأ سلامة العائلة وصحتها ومن هنا يجب الإلمام بقواعد القضاء على البكتيريا في المطبخ وهي:
– الالتزام بغسل اليدين
لا بدّ من غسل اليدين قبل إعداد الطعام وبعده وخاصة بعد لمس وتقطيع اللحوم والدواجن والسمك والمأكولات البحرية والبيض. ولا بدّ من غسلهما بعد الانتهاء من تقطيع اللحم وذلك للبدء بتقطيع الخضار. ويجب أن يكون غسل اليدين بالماء ساخن والصابون تحت ماء جاري لمدة 20 ثانية على الأقل ويجب دعكهما جيداً وبين الأصابع، ويحبّذ تفادي إطالة الأظافر حتى لا تتراكم الأوساخ تحتها فربّة المنزل من أهم أولوياتها صحة عائلتها.

– غسل الخضار والفواكه
تغسل الخضار والفواكه تحت ماء جاري حتى يتم التخلّص من جميع الأوساخ والأتربة وكذلك يمكن استخدام فرشاة خاصة لتنظيف الخضار، كما لا بدّ من إزالة الأجزاء العاطبة فيها نظراً لإمكانية تكاثر البكتيريا فيها.

– نظافة فوط الصحون والإسفنج
يجب غسل الفوط والإسفنج بماء ساخن مع الصابون ويترك ليجف تحت أشعة الشمس أو في الهواء الطلق. كما يجب المحافظة على غسلها بالمبيض 3 مرات أسبوعياً (34 كوب مبيض لكل جالون ماء). كذلك يجب تنظيف البقع المسكوبة في المطبخ بمحارم المطبخ وخاصة إن كانت البقعة تخص لمس وتقطيع اللحوم والدواجن والأسماك ولا بدّ من رميها فور الانتهاء من استخدامها.

– نظافة الأسطح والأواني
يجب غسل الأسطح والأواني وخاصة تلك المستخدمة لتقطيع اللحوم والدواجن والأسماك بالماء الساخن والصابون وتنشيفها من الماء.

– لوح التقطيع
من أهم الأماكن التى تعيش فيها البكتيريا هو لوح التقطيع لذا لا بدّ من غسله بالماء الساخن والصابون أو سائل معقم وتعريضه للشمس وتنشيفه من الماء أو يوضع في غسالة الصحون بعد كل استعمال. يجب تغيير اللوح اذا اهترئ أو صار من الصعب تنظيفه.

– غسل ترمومتر الأطعمة
يغسل الترمومتر بعد كل استعمال بماء حار مع الصابون ويجب غسله قبل الاستعمال دوماً.

– الثلاجة
يجب غسل أي بقعة في الثلاجة فوراً حال حدوثها، كذلك تغسل الثلاجة بماء ساخن مع صابون أسبوعياً ويجب التخلص من الأطعمة التى انتهت مدتها.

– القطط والكلاب
أبعدي جميع الحيونات التى تربّى في البيت من المطبخ والأفضل ابقاؤها خارج المنزل.


تفضل بالرد

عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشرة.