||


البلد- ام الفحم


رصد ميزانية ٣.٥ مليون شيكل سنويا وعلى مدار خمس سنوات قادمة

محمد صالح: “المشروع يهدف لفتح مراكز ثقافية ونواد شبابية في ساعات ما بعد الدوام في المدارس كافة وتفعيل برامج وأنشطة وأطر لجميع الطلاب في احياء المدينة المختلفة”

عقدت بلدية ام الفحم نهاية الأسبوع الماضي لقاءً موسعاً بحضور رئيس البلدية الشيخ خالد حمدان، ومفتش المعارف الأستاذ احمد كبها، ومفتش التعليم اللامنهجي الأستاذ بهاء سعدة، ومدير المركز الجماهيري وقسم الشبيبة في البلدية السيد محمد صالح، ومدير جناح المعارف د.محمود زهدي، ومديرة قسم الرفاه والخدمات الاجتماعية الحاجة فتحية اغبارية، ومدير قسم الرياضة الأستاذ أحمد يوسف، ومدير مشروع 360 السيد أيمن شربجي.

وهدف اللقاء لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع “تحديات אתגרים” والذي يتوقع الانطلاق بفعالياته خلال العطلة الصيفية الوشيكة في شهري حزيران وآب القادمين ويستمر على مدار خمسة أعوام كاملة بميزانية اجمالية تصل لأكثر من 18 مليون شيكل.

وخلال اليوم الدراسي واللقاء الموسع جرى استعراض لمشروع “تحديات” والذي يأتي ضمن قرار الحكومة المعروف بـ 922 لتطوير الوسط العربي.

وفي حديث مع السيد محمد صالح – مدير المركز الجماهيري ومدير قسم الشبيبة ومركز المشروع – قال: “إن مشروع “تحديات” هو مخطط لدفع ودعم وتذويت مفهوم الفعاليات اللامنهجية في وزارة المعارف – ادارة المجتمع والشباب – واستغلال أوقات الفراغ من خلال تنظيم فعاليات لجميع الأجيال من صف رابع حتى صف ثاني عشر في جميع أحياء المدينة”.

وحول هدف القاء قال: “هدف اللقاء المشترك لكافة مديري الأقسام في البلدية هو خلق شراكات عمل بين جميع الأقسام والذي يرمي لاستغلال الموارد البشرية والمالية بأقصى فائدة ممكن بالإضافة إلى التشبيك بين الأقسام والعمل على وضع وتنفيذ برامج مشتركة في الأطر المنتشرة في جميع احياء المدينة والتي تصل إلى أكثر من 35 حيزا ما بين ملعب حي ومتنزه ومدرسة وناد وقاعة رياضية. وقد أعدت خطة خماسية لهذا المشروع يتم خلالها فتح مراكز ثقافية ونواد شبابية في ساعات ما بعد الدوام المدرسي التي لا تفتح أبوابها حتى اليوم بعد الظهر. حيث تم خلال اللقاء استعراض شامل ومسح كامل لكافة المنشآت والبرامج والقوى العاملة في الأطر التابعة لبلدية ام الفحم”.

وحول الميزانية العامة التي رصدت لهذا الغرض يقول السيد محمد صالح: “تصل ميزانية المشروع إلى 3.5 مليون شيكل سنويا وعلى مدار خمس سنوات مع الإشارة إلى أن معظم الفعاليات داخل هذه المراكز والمنتديات ستكون مجانية”.

هذا وتم خلال اللقاء المشترك استعراض برنامج شهري حزيران وآب القادمين حيث ستكون هناك فعاليات ونشاطات كثيرة في غالبية المناطق والأحياء ولجميع الأجيال وقريبا سيعلن عن البرنامج الرسمي لهذه الفعاليات عبر وسائل الاعلام.

ويختم الأستاذ محمد صالح بأن: “مجالات التغيير التي سيشهدها واقع الشباب في ام الفحم ستشمل أربعة مجالات وهي: الترفيه وقضاء أوقات الفراغ، والتطوع والعمل الجماهيري والتوجيه الدراسي والمهني، وكذلك تنمية وتطوير قيادات شبابية، بالإضافة إلى رفع نسبة الطلاب الأكاديميين في المدينة وتسهيل عملية اندماجهم في المؤسسات الاكاديمية وفي سوق العمل. وخلال السنوات الخمس القادمة سيتم تحويل جميع مدارس المدينة وعددها 34 الى مراكز ثقافية تعمل منذ ساعات الصباح وحتى ساعات المساء، كذلك سيتم تفعيل جميع ملاعب المدارس وملاعب الاحياء والقاعات الرياضية المنتشرة في ارجاء المدينة وعددها يفوق الـ20 منشأة، في ساعات ما بعد الظهر حتى المساء وفق برنامج وتخطيط سيعلن عنه تباعا.

ومع بداية السنة الدراسية القادمة 2017-2018 سيتم تعبئة استمارة احتياجات شخصية لكل طالب (من الصف الثالث حتى الثاني عشر) لتقصي احتياجات طلاب ام الفحم في مجال الفعاليات والأنشطة اللامنهجية التي يود كل طالب المشاركة فيها. وكمرحلة أولى لهذا العام سيتم افتتاح اربعة مراكز ثقافية جديدة ستعمل في ساعات ما بعد الظهر وحتى المساء أربعة أيام في الأسبوع على الأقل، موزعة على: مدرسة الغزالي الإعدادية، ومدرسة وادي النسور الإعدادية، ومدرسة الاخوة الابتدائية، ومدرسة الرازي الإعدادية.


تفضل بالرد

عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشرة.