||


يحيى امل جبارين- البلد


حصل مؤنس اغبارية ابن قرية مصمص المجاورة لام الفحم هو وأربعة اخرين من الداخل على شهادة إنقاذ عالمية تؤهلهم للعمل في خارج البلاد.

وعلم ان من بين الذين حصلوا على هذه الشهادة، هم: محمد اغبارية، احمد رابوص وعلي عبيد، ولم يحصل عليها غيرهم إلّا بعض الأشخاص منذ سنوات.

ويطمح مؤنس الى ” العمل في خارج البلاد بالمستقبل البعيد مؤكدا على اهمية إنقاذ حياة الناس”.

مؤنس اغبارية قال بحديثه مع موقع البلد :” شعور رائع لا يمكن وصفه لأنني تعبت وعملت بمجهود لأحصل عليها، وللحظة شعرت بانّني سافشل بالحصول عليها، لكن لم استسلم والنجاح حليف كل مثابر ولا شيء ينتصر على الإرادة، فرق كبير بين الإنقاذ الاسرائيلي والإنقاذ العالمي، فأنت تتعلّم كل شيء يخصّ المسبح بشكل عام وتتعلم كيفية معرفة الخطر قبل حدوثه وبالتالي يتم تعليمك كيفية إنقاذ جميع انواع الاصابات سواء بالبركة او خارجها وطبعا هذا الشيئ لا يدرّس بالاسرائيلي”.

وتابع:” ايضا يتم تعليمك الإسعاف الاولي، بالاسرائيلي طرق انقاذ تختلف عن طرق الانقاذ العالمية والعالمية اسهل وافضل للمنقذ وللغارق، قبل اي رد من منقذ اسرائيلي سأوجِّه سؤال، هل يعرف كيف يتم أنقاذ غارق مع إصابة بالعامود الفقري؟”.

عن الشهادة 

وعن الامور التي تؤهل لها الشهادة، يقول:” الشهادة تؤهلني للعمل في جميع أنحاء العالم، RLSS معترف فيها بكل الدول الّا اسرائيل وهناك إجراءات ليتم الاعتراف بها، حاليا لا افكر بان اعمل خارج البلاد، لكن معي 5 اخرين سيسافرون للعمل في الخارج ببريطانيا، روسيا، تركيا وآيسلاندا”.

وعن طموحه، يقول:” الصراحة انا رياضي أمارس كرة القدم وأتعلَّم موضوع الرياضة في الجامعة، احب السباحة والرياضة ككل وعمل المنقذ جميل يكفي انّكِ تحافظ على سلامة الناس والأطفال وتنقذ حياة انسان تساوي الكثير من الامور وهدفي ان احصل على كل الشهادات التي تخص الرياضة ان شاء الله”.

ووجّه اغبارية رسالة عبر “البلد” قال فيها:” المنقذ ليس بلعبة ويجب عدم الاستخفاف بارواح الناس وهناك الكثير من المنقذين الذين لا يتقنون الإسعاف الاولي او كيفية اخراج غارق، ارواح الناس ليست لعبة!”.
وانهى كلامه عن طرق الحصول على الشهادة قائلا:” اولا يكون هناك اختبار للقبول اذا تتقن السباحة في وقت محدود، ومن ثم تكون خمسة ايام دراسة كاملة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثامنة مساء وفِي اليوم السادس يكون هناك امتحانات، الامتحان الاول هو اسئلة شفهية، الثاني طرق الإنقاذ بالبركة، والامتحان الثالث اسعاف اولّي”.



تفضل بالرد

عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشرة.