||

العنف ضد المرأة بات للأسف من الظواهر الشائعة التي تمر بها معظم النساء بشكل أو بآخر في الوطن العربي وتتنوع أشكاله بين العنف الجسدي والعنف اللفظي والعنف النفسي وغيرها، ورغم قيام العديد من المؤسسات المعنية بحقوق المرأة بالجهود المكثفة للحد من انتشار هذه الظاهرة، إلا أن هذا لم يعد كافيا.

فقد أصبح يتعين على كل امرأة التعرف على الطرق الوقائية الممكنة التي تساعدها في التصدي لمختلف أشكال العنف التي تواجهها.

فإذا كنت تخشين التعرض للإعتداء أو السرقة أو التحرش أو أي من أشكال العنف الأخرى،ف “مجلتك” تقدم لك عزيزتي من خلال المقال التالي قائمة ببعض الإجراءات الإحتياطية التي يمكنك اتخاذها للتصدي للعنف والدفاع عن النفس في حالة التعرض لإعتداء بشكل مفاجئ.

1-تعلمي إحدى رياضات الدفاع عن النفس:

ليس مطلوب منك أن تحترفي إحدى رياضات الدفاع عن النفس لتتمكني من التصدي لأي اعتداء، بل يمكنك الاكتفاء بالتدريب على بعض الحركات الدفاعية التي تساعد على شل حركة المعتدي وطرحه أرضا، شاركي في دروس المبتدئين لتعليم رياضة الكيك بوكسينج أو الكاراتيه أو الكونغ فو وستكوني ملمة ببعض هذه الحركات.

2-رذاذ الفلفل:

استخدام الأسلحة الدفاعية عن النفس غير القاتلة مثل الصاعق الكهربائي ليس أمرا مشروعا في كثير من الدول، لذا يمكنك بكل سهولة باستبداله برذاذ الفلفل الحار أو الشطة الذي سيساعدك سريعا في الدفاع عن النفس ضد الاعتداءات المحتملة حيث يسبب الألم وتساقط الدموع والعمى المؤقت للمعتدي.

 لإعداد رذاذ الفلفل في المنزل، احضري 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الفلفل الأحمر، كحول اثيلي ( متوافر بالصيدليات) وزيت أطفال وكوب فارغ وبخاخ صغير، امزجي الفلفل مع الكحول وقلبي جيدا ثم اضيفي خمس قطرات من زيت الأطفال ورجي الزجاجة، قومي بتصفية المزيج في كوب آخر ثم اسكبيه في عبوة البخاخ واحتفظي بها في حقيبتك قومي برش المسحوق في أنف وعين المهاجم مباشرة وابحثي عن النجدة فورا.

3-إجراءات وقائية أخرى يجب أن تتخذها كل سيدة:

– في حالة ركوب التاكسي، راعي الاحتفاظ بأرقام السيارة وإرسالها لأي من أصدقائك مما يسهل الوصول إلى السائق في حالة تعرضك للاختطاف.

– احذري التجول في الشوارع الجانبية الهادئة بمفردك.

– احرصي على حفظ أرقام هواتف الأشخاص الذين يمكن اللجوء إليهم في حالة التعرض لأي مشكلة، فكثيرا منا يعتمد على أن هذه الأرقام مسجلة على الهاتف فلا يهتم بحفظها مما يوقعك في مأزق في حالة ضياع الهاتف وحدوث مشكلة.

– في حالة التعرض للضرب أو العنف من قبل زوجك، فاطلبي المساعدة من أهلك أو أهل زوجك وإن تكرر الأمر ولم ينفعك الأهل فأعلمي أن ضرب زوجك لك يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون فأحمي نفسك بالقانون.


مقالات ذات صلة

تفضل بالرد

عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشرة.