[x]
kkk
[x]
kkk
||

ﻟﻣﺎذا ﺳﻣﯾت أم اﻟﻔﺣم ﺑﮭذا اﻹﺳم؟!
ﯾﻌﻧﻲ اﺳﻣﮭﺎ , ” اﻟﻣﻛﺎن اﻟذي ﻓﯾﮫ اﻟﻔﺣم ” , وﺳﻣﯾت ﺑﮭذا اﻻﺳم ﻧﺳﺑﺔ اﻟﻰ اﻟﻔﺣم اﻟﻛﺛﯾر اﻟذي ﻛﺎن ﯾﺗم اﻧﺗﺎﺟﮫ ﻓﻲ ھذه اﻟﺑﻠدة ﻋﻠﻰ ﻣر
اﻟﻌﺻور , وﻧﺳﺑﺔ اﻟﻰ اﺗﺟﺎر أھﻠﮭﺎ ﺑﺎﻟﻔﺣم طوال ﻋﺻورھﺎ اﻟﺗﺎرﯾﺧﯾﺔ اﻟﻣﻌروﻓﺔ وﻟﻐﺎﯾﺔ ﺑداﯾﺎت اﻟﻣﻧﺗﺻف اﻟﺛﺎﻧﻲ ﻣن ھذا اﻟﻘرن , ﺣﯾث
ﻛﺎن اﻟﻔﺣم ﻣﺻدر اﻟﻣﻌﯾﺷﺔ اﻻول واﻻﺳﺎﺳﻲ ﻟﻸھﺎﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﻣدار أﺟﯾﺎل طوﯾﻠﺔ
وﯾﻼﺣظ اﻟزاﺋر ﻟﻣدﯾﻧﺔ أم اﻟﻔﺣم ان اﻟﻐﺎﺑﺎت واﻻﺷﺟﺎر ﻣﺎ زاﻟت وﺑﻛﻣﯾﺎت ﻛﺑﯾرة ﻣﻧﺗﺷرة ﺣوﻟﮭﺎ وﻋﻠﻰ ﻛﺎﻓﺔ اﻟﺟﮭﺎت , إذا ﻛﺎﻧت اﻟﻣﻧطﻘﺔ
ﻣﻐطﺎة ﺑﺎﻷﺣراج واﻟﻐﺎﺑﺎت واﻻﺷﺟﺎر , وﻣن ھﻧﺎ ﻓﺈن اﻟﻌدﯾد ﻣن ﻗرى اﻟﻣﻧطﻘﺔ وﺑﺎﻟذات اﻟﻘرﯾﺑﺔ ﻣن أم اﻟﻔﺣم , ﺗﺣﻣل أﺳﻣﺎء ﺗدل ﻋﻠﻰ
ﺻﻧﺎﻋﺔ اﻟﻔﺣم واﻟﺧﺷب واﻟﺣطب , ﻣﺛل ﻗرﯾﺔ ﻓﺣﻣﺔ , ﺑﺎﻗﺔ اﻟﺣطب , ودﯾر اﻟﺣطب.
ﯾﻘول اﻟدﻛﺗور ﻛﻣﺎل ﻣﺻطﻔﻰ اﻟﺷﯾﺦ أﺣﻣد اﻟﻔﺣﻣﺎوي ﺷرﯾم ﻓﻲ ﺷﮭﺎدة ﺷﻔوﯾﺔ ﻟﮫ ﻋﻠﻰ ﻣوﻗﻊ ﻓﻠﺳطﯾن ﻓﻲ اﻟذاﻛرة ﺑﺄن أﺻل اﻟﺗﺳﻣﯾﺔ
ﯾﻌود اﻟﻰ ﻋدة رواﯾﺎت ﺣول ھذا اﻟﻣوﺿوع أﺑرزھﺎ ﻧﺳﺑﺔ اﻟﻰ اﻟﻔﮭم أم اﻟﻔﺣم أﺻﻠﮭﺎ أم اﻟﻔﮭم ﻟﻛﺛرة ﻓﮭم اﻟﻧﺎس ﻟﻸﻣور وﺑﻌض
اﻟرواﯾﺎت ﺗﻘول ﻧﺳﺑﺔ اﻟﻰ اﻟﻔﺣم ﻟﻛﺛرة وﺟود اﻟﻐﺎﺑﺎت اﻟﺗﻲ ﻛﺎن ﯾﺳﺗﺧرج ﻣﻧﮭﺎ اﻟﻔﺣم ﻓﺳﻣﯾت ﺑﺄم اﻟﻔﺣم.
أم اﻟﻔﺣم (ﺑﺎﻟﻌﺑرﯾﺔ: ֻאם אל-ַפְחם)
وﻛﻣﺎ ﯾدﻋوھﺎ أھﻠﮭﺎ أﯾﺿﺎ ﺑﺄم اﻟﻧور ﻣدﯾﻧﺔ ﻋرﺑﯾﺔ ﺗﻘﻊ ﺿﻣن اﻟﻣﺛﻠث اﻟﺷﻣﺎﻟﻲ، ﺷﻣﺎل ﻓﻠﺳطﯾن. أﺳﺳﮭﺎ اﻟﻣﻣﺎﻟﯾك ﺣواﻟﻲ ﺳﻧﺔ
1265م. ﺑﻠﻎ ﻋدد ﺳﻛﺎﻧﮭﺎ ﻋﺎم 2010 ﺣواﻟﻲ 48,250 ﻧﺳﻣﺔ. ﻛﺎﻧت ﻗﺑل ﺣرب 1948 ﺗﺗﺑﻊ ﻗﺿﺎء ﺟﻧﯾن – ﺣﯾث ﺗﻘﻊ ﺷﻣﺎل ﻏرب
ﺟﻧﯾن، إﻻ أﻧﮭﺎ اﻵن ﺗﺗﺑﻊ ﻣﻧطﻘﺔ ﺣﯾﻔﺎ – ﺣﺳب اﻟﺗﻘﺳﯾم اﻹداري اﻹﺳراﺋﯾﻠﻲ. وﻗد ﺗم ﺗﺳﻠﯾﻣﮭﺎ ﻹﺳراﺋﯾل ﺑﻣوﺟب إﺗﻔﺎﻗﯾﺔ اﻟﮭدﻧﺔ ﻣﻊ
اﻷردن أو ﻣﺎ ﯾﻌرف ﺑﺎﺗﻔﺎﻗﯾﺔ رودوس ﻓﻲ اﻟﻌﺎم 1949، ودﺧﻠﺗﮭﺎ اﻟﻘوات اﻹﺳراﺋﯾﻠﯾﺔ ﻓﻲ 22 أﯾﺎر / ﻣﺎﯾو 1949، وﺑﻘﻲ أھﻠﮭﺎ ﻓﯾﮭﺎ
وﻟم ﯾﮭﺟروھﺎ. وﺗﻌﺗﺑر اﻟﯾوم ﺛﺎﻧﻲ ﻛﺑرى اﻟﻣدن اﻟﻌرﺑﯾﺔ ﻓﻲ اﻟداﺧل اﻟﻔﻠﺳطﯾﻧﻲ ﺑﻌد اﻟﻧﺎﺻرة. ﺗم ﺗﺄﺳﯾس أول ﻣﺟﻠس ﺑﻠدي ﻓﯾﮭﺎ ﻋﺎم
1960، ﻟﻛﻧﮭﺎ ﻟم ﺗﻛن ﻣدﯾﻧﺔ إﻻ ﺑﻌد ﻋﺎم 1985. وﯾﺗرأس ﺑﻠدﯾﺗﮭﺎ اﻟﯾوم ﺧﺎﻟد ﺣﻣدان اﻏﺑﺎرﯾﺔ.
 
 
ﻣن اﻟﻣﻛﺗﺷﻔﺎت اﻷﺛرﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗم اﻟﻌﺛور ﻋﻠﯾﮭﺎ ﻓﻲ أم اﻟﻔﺣم وﺿواﺣﯾﮭﺎ ﯾﺳﺗدل ﻋﻠﻰ ان ھذه اﻟﺑﻠدة ﻗﺎﺋﻣﺔ ﻣﻧذ آﻻف اﻟﺳﻧﯾن، ﻣﻧذ اﻟﻌﺻر
اﻟﻛﻧﻌﺎﻧﻲ أو رﺑﻣﺎ ﻗﺑل ذﻟك ﻣﻊ اﻻﻋﺗﻘﺎد اﻧﮫ ﻛﺎن ﻟﮭﺎ اﺳم آﺧر ﻏﯾر اﻟﻣﺗﻌﺎرف ﻋﻠﯾﮫ اﻟﯾوم ﻟﻘد ﻛﺎن اﻟﻌﺛور ﻋﻠﻰ اﻟﻣﻘﺎﺑر ﻣن اﻟﻌﺻر
اﻟﻛﻧﻌﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﻧطﻘﺗﻲ، ﺧرﺑﺔ اﻟﻐطﺳﺔ وﻋﯾن اﻟﺷﻌرة أول اﺛﺑﺎت رﺳﻣﻲ ﻋﻠﻰ ان ﺗﺎرﯾﺦ ھذا اﻟﺑﻠد ﯾﻌود إﻟﻰ ﻣﺎ ﯾﻘﺎرب 5000 ﺳﻧﺔ.
 
أﺳﺳت اﻟﻣدﯾﻧﺔ اﻟﻣﻌﺎﺻرة ﺣواﻟﻲ ﻋﺎم 1265م ﺣﯾﻧﻣﺎ ورد اﺳﻣﮭﺎ ﻻول ﻣرة ﻓﻲ وﺛﯾﻘﺔ ﺗوزﯾﻊ اﻟﻣﻣﺗﻠﻛﺎت اﻟﺗﻲ اﺟراھﺎ اﻟﺳﻠطﺎن
اﻟظﺎھر ﺑﯾﺑرس ﺑﯾن ﺟﻧوده وﻛﺎﻧت ام اﻟﻔﺣم ﻣن ﻧﺻﯾب اﻻﻣﯾر ﺟﻣﺎل اﻟدﯾن اﻗوش اﻟﻧﺟﯾﺑﻲ ﻧﺎﺋب اﻟﺳﻠطﻧﺔ. واﻋﺗرف ﺑﮭﺎ ﻛﻣدﯾﻧﺔ ﻓﻲ 11-
1985-11 وﺟﻣﯾﻊ ﺳﻛﺎﻧﮭﺎ ھم ﻋرب ﻣﺳﻠﻣون، وﻗد ﺳﻛﻧت ﺑﮭﺎ ﺣﺗﻰ ﺳﻧوات اﻟﺧﻣﺳﯾن اﻷوﻟﻰ ﻣن اﻟﻘرن اﻟﻔﺎﺋت ﺑﻌض اﻟﻌﺎﺋﻼت
اﻟﻣﺳﯾﺣﯾﺔ اﺷﮭرھﺎ ﻋﺎﺋﻠﺔ اﻟﺣداد. وُﺗﻌرف اﻟﺻورة اﻟﻧﻣطﯾﺔ ﻟﻣدﯾﻧﺔ أم اﻟﻔﺣم ﻟدى اﻟوﺳط اﻟﯾﮭودي ﺑﻛوﻧﮭﺎ ﺑﺎﻟﻣدﯾﻧﺔ اﻟﻌرﺑﯾﮫ اﻷﻛﺛر
ﺗطرﻓﺎً وﻻ ﺗﺧﻠو ام اﻟﻔﺣم ﻣن اي ﻣﻛوﻧﺎت اﻟﻣدﯾﻧﺔ ﻓﮭﻲ ﺗﻣﻠك اﻟﻘﺎﻋده اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﮫ واﻟﺗﺟﺎرﯾﮫ, ﺗﻌﯾش ﺣﺎﻟًﯾﺎ أم اﻟﻔﺣم ﺗطورات ﻣﮭﻣﺔ ﻓﻲ
اﻟﻣﺟﺎﻻت اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ، اﻟﺗرﺑوﯾﺔ واﻟﺗﻌﻠﯾﻣﯾﺔ، واﻟرﯾﺎﺿﯾﺔ.
 
اﻻﺳم ﻧﺳﺑﺔ إﻟﻰ اﻟﻔﺣم اﻟﻛﺛﯾر اﻟذي ﻛﺎن ﯾﺗم إﻧﺗﺎﺟﮫ ﻓﻲ ھذه اﻟﺑﻠدة ﻋﻠﻰ ﻣر اﻟﻌﺻور، وﻧﺳﺑﺔ ﻟﻰ ﺗﺟﺎرة أھﻠﮭﺎ ﺑﺎﻟﻔﺣم طوال ﻋﺻورھﺎ
اﻟﺗﺎرﯾﺧﯾﺔ اﻟﻣﻌروﻓﺔ وﻟﻐﺎﯾﺔ ﺑداﯾﺎت اﻟﻧﺻف اﻟﺛﺎﻧﻲ ﻣن ھذا اﻟﻘرن، ﺣﯾث ﻛﺎن اﻟﻔﺣم ﻣﺻدر اﻟﻣﻌﯾﺷﺔ اﻷول واﻷﺳﺎﺳﻲ ﻟﻸھﺎﻟﻲ ﻋﻠﻰ
ﻣدار أﺟﯾﺎل طوﯾﻠﺔ وﯾﻼﺣظ اﻟزاﺋر ﻟﻣدﯾﻧﺔ أم اﻟﻔﺣم ان اﻟﻐﺎﺑﺎت واﻻﺷﺟﺎر ﻣﺎ زاﻟت وﺑﻛﻣﯾﺎت ﻛﺑﯾرة ﻣﻧﺗﺷرة ﺣوﻟﮭﺎ وﻋﻠﻰ ﻛﺎﻓﺔ اﻟﺟﮭﺎت،إذا ﻛﺎﻧت اﻟﻣﻧطﻘﺔ ﻣﻐطﺎة ﺑﺎﻷﺣراج واﻟﻐﺎﺑﺎت واﻻﺷﺟﺎر، وﻣن ھﻧﺎ ﻓﺈن اﻟﻌدﯾد ﻣن ﻗرى اﻟﻣﻧطﻘﺔ وﺑﺎﻟذات اﻟﻘرﯾﺑﺔ ﻣن أم اﻟﻔﺣم، ﺗﺣﻣل
أﺳﻣﺎء ﺗدل ﻋﻠﻰ ﺻﻧﺎﻋﺔ اﻟﻔﺣم واﻟﺧﺷب واﻟﺣطب، ﻣﺛل ﻗرﯾﺔ ﻓﺣﻣﺔ، ﺑﺎﻗﺔ اﻟﺣطب، ودﯾر اﻟﺣطب.
 
ﻟﻣﺣﺔ ﺗﺎرﯾﺧﯾﺔ ﻣن اﻟﻌﺻر اﻟﺣدﯾث
 
ﺑﻠدة ﻋرﺑﯾﺔ ﻓﻲ ﺷﻣﺎل ﻣﺎ اﺻطﻠﺢ ﻋﻠﻰ ﺗﺳﻣﯾﺗﮫ ”ﺑﺎﻟﻣﺛﻠث“ ﻧﺳﺑﺔ إﻟﻰ ﻣﺎ ﺗم ﺗﺳﻠﯾﻣﮫ ﺳﻠﻣﯾﺎً إﻟﻰ إﺳراﺋﯾل ﺑﻣوﺟب ﻣﻌﺎھدة رودس ﺑﯾن
اﻷردن وإﺳراﺋﯾل ﻋﺎم1949 وﻗد ﺟﺎء ﺟزء ﻣن ﺳﻛﺎﻧﮭﺎ ﻣن اﻟﻘرﯾﺔ اﻟﻣﺟﺎورة “اﻟﻠّّﺟون” اﻟﺗﻲ ھّﺟر أھﻠﮭﺎ ودّﻣرت ﺗﻣﺎﻣﺎً ﻋﻠﻰ إﺛر
ﻧﻛﺑﺔ ﻋﺎم 1948 ﻛﺎن ﯾﺗﺑﻊ ﻣدﯾﻧﺔ أم اﻟﻔﺣم ﻣﺳﺎﺣﺔ واﺳﻌﺔ ﻣن اﻷراﺿﻲ واﻟﺗﻲ ﺗﺟﺎوزت اﻟﻣﺎﺋﺔ أﻟف دوﻧﻣﺎً،ﺑﻘﻲ ﻣﻧﮭﺎ اﻵن، ﺑﻌد
اﻟﻣﺻﺎدرات اﻟﻣﺗواﻟﯾﺔ ﺣواﻟﻲ اﺛﻧﯾن وﻋﺷرﯾن أﻟف دوﻧﻣﺎً ، ﯾﻌﻣل اﻟﺳواد اﻷﻋظم ﻣن ﻗّوﺗﮭﺎ اﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻛﻣزّود أﺳﺎﺳﻲ ﻟﺳوق اﻷﻋﻣﺎل
اﻟﺑدﻧﯾﺔ اﻟﺷﺎﻗﺔ ﻛﺎﻟﻌﻣﺎرة واﻟﺧدﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﻣطﺎﻋم ﻓﻲ اﻟﻣدن اﻟﯾﮭودﯾﺔ. وھﻲ ﺗﻌد ﺛﺎﻧﻲ أﻛﺑر ﺗﺟﻣﻊ ﺳﻛﺎﻧﻲ ﻋرﺑﻲ ﻓﻲ اﻟﺑﻼد ﺑﻌد اﻟﻧﺎﺻرة.
وﺗﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﺑﻌد ﺣواﻟﻲ ﺧﻣﺳﺔ وأرﺑﻌﯾن ﻛﯾﻠو ﻣﺗرا إﻟﻰ اﻟﺟﻧوب اﻟﺷرﻗﻲ ﻣن ﺣﯾﻔﺎ. وﺗﺗﺑﻊ ﻟﮭﺎ ﻗرى ﻋدﯾدة ﻣﻧﮭﺎ ﻗرﯾﺔ ﻣﺻﻣص وﻣﻌﺎوﯾﺔ
وﻣﺷﯾرﻓﺔ واﻟﺑّﯾﺎﺿﺔ وزﻟﻔﺔ و ﻣدﯾﻧﺔ اﻟطﯾﺑﺔ.
 
 
ﺣدود أم اﻟﻔﺣم ﺣﺗﻰ ﻋﺎم 1948
 
ﻣن اﻟﺷﻣﺎل – ﺑﻠدة اﻟﻌﻔوﻟﺔ ﻣن اﻟﺷﻣﺎل اﻟﺷرﻗﻲ – طﯾﺑﺔ (ﺟﻧﯾن) ﻣن اﻟﺷﻣﺎل اﻟﻐرﺑﻲ – ﻗرﯾﺔ ﻟد اﻟﻌرب أو ﻟد اﻟﻌوادﯾن ﻣن اﻟﺷرق –
ﻗرﯾﺔ ﻋﺎﻧﯾن ﻣن اﻟﺟﻧوب اﻟﺷرﻗﻲ – ﻗرﯾﺔ ﻋرﻋرة ﻣن اﻟﺟﻧوب اﻟﻐرﺑﻲ – ﻗرﯾﺔ اﻟﻛﻔرﯾن وﻗرﯾﺔ اﻟﻣﻧﺳﻲ أﻣﺎ ﺳﻠﺳﻠﺔ ﺟﺑﺎل أم اﻟﻔﺣم ﻓﮭﻲ
اﻣﺗداد ﻟﺳﻠﺳﻠﺔ ﺟﺑﺎل ﻧﺎﺑﻠس اﻟﺗﻲ ﺗﻣﺗد ﺷﻣﺎﻻ ﺣﺗﻰ ﻣرج ﺑن ﻋﺎﻣر وﻣن اﻟﺟﻧوب ﺣﺗﻰ ﺟﺑﺎل اﻟﻘدس، وﺳﻠﺳﻠﺔ ﺟﺑﺎل أم اﻟﻔﺣم ﻣﻛوﻧﺔ ﻣن
اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻟﻣرﺗﻔﻌﺎت واﻟﺗﻼل اﻟﻣﺣﯾطﺔ ﺑﺎﻟﺑﻠدة ﻣن ﻛل ﺟواﻧﺑﮭﺎ، وﻟﻌل أھﻣﮭﺎ وأﺷﮭرھﺎ ھو ﺟﺑل إﺳﻛﻧدر، ﺣﯾث ﯾﺻل ارﺗﻔﺎﻋﮫ إﻟﻰ
521 ﻓوق ﺳطﺢ اﻟﺑﺣر، وھو ﺑﮭذا ﯾﺷﻛل أﻋﻠﻰ ﻗﻣﺔ ﻓﻲ ﻣﻧطﻘﺔ اﻟﻣﺛﻠث اﻟﺷﻣﺎﻟﻲ وأﻋﻠﻰ ﻗﻣﺔ ﻣن ﻗﻣم ﺟﺑﺎل ﻧﺎﺑﻠس اﻟﻣﺣﯾطﺔ ﺑﻣرج ﺑن
ﻋﺎﻣر، وھو ﺑﺎﻟﺗﺎﻟﻲ ﯾﺷرف ﻋﻠﻰ ﻣﻧﺎطق واﺳﻌﺔ اﻷرﺟﺎء وﻣﻣﺗدة اﻟﻣﺳﺎﻓﺎت، ﺳواء ﻛﺎن ذﻟك ﻓﻲ ﻣرج ﺑن ﻋﺎﻣر أو ﺟﺑﺎل ﻧﺎﺑﻠس
وﻣﻧﺎطق وﻗرى اﻟﺿﻔﺔ اﻟﻐرﺑﯾﺔ ﻟﻧﮭر اﻷردن، أو ﺟﺑﺎل اﻟﻛرﻣل وﺣﺗﻰ اﻟﺷﺎطﺊ ﻋﻧد ﻗﯾﺳﺎرﯾﺎ، ﻣﻣﺎ ﻛﺎن ﻟﮫ اﻷﺛر واﻟدور اﻷﺳﺎﺳﻲ
واﻟﺗﺎرﯾﺧﻲ واﻟﻌﺳﻛري ﻟﮭذه اﻟﻣﻧطﻘﺔ وﺗﺗﻣﯾز أم اﻟﻔﺣم ﺑوﻓرة ﻣﯾﺎھﮭﺎ وﻋﯾون اﻟﻣﺎء اﻟﻣﻧﺗﺷرة ﻓﻲ ﻛﺎﻓﺔ أرﺟﺎﺋﮭﺎ وأطراﻓﮭﺎ اﻟﻣﺗراﻣﯾﺔ
ﻋﻠﻰ اﻟﺟﮭﺎت اﻷرﺑﻊ.
 
أﺣداث ھﺎﻣﺔ ﻣن ﺗﺎرﯾﺦ أم  اﻟﻔﺣم ﻋﻠﻰ ﻣر اﻟﻌﺻور
 ﻋﺎم 3000 ﻗﺑل اﻟﻣﯾﻼد – ﺑداﯾﺔ اﻻﺳﺗﯾطﺎن اﻟﺑﺷري اﻟﻛﻧﻌﺎﻧﻲ ﻓﻲ أم اﻟﻔﺣم وﺿواﺣﯾﮭﺎ.
 ﻋﺎم 1805 ﻗﺑل اﻟﻣﯾﻼد – إﺑراھﯾم ﯾﻣر وﯾﺳﺗﻘر ﻟﻔﺗرة ﻗﺻﯾرة ﻓﻲ اراﺿﻲ أم اﻟﻔﺣم.
 ﻋﺎم 1486 ﻗﺑل اﻟﻣﯾﻼد – اﻟﻔرﻋون ﺗﺣﺗﻣس ﯾﺣﺎﺻر ﻣﻧطﻘﺔ ﻣﺟﯾدو – اﻟﻠﺟون
 ﻋﺎم 1100 ﻗﺑل اﻟﻣﯾﻼد – اﻟﻌﺑراﻧﯾون ﯾﺣﺗﻠون أم اﻟﻔﺣم وﯾزدھر اﻻﺳﺗﯾطﺎن ﻓﻲ ﻣﻧطﻘﺔ ﻋﯾن اﻟزﯾﺗوﻧﺔ
 ﻋﺎم 538 ﻗﺑل اﻟﻣﯾﻼد – إﻧﺷﺎء ﺧرﺑﺔ اﻟﻣوﻧس اﺑﺎن ﺣﻛم اﻟﻔرس ﻟﻠﻣﻧطﻘﺔ
 ﻋﺎم 332 ﻗﺑل اﻟﻣﯾﻼد – اﻗﺎﻣﺔ ﺣﺻن ﯾوﻧﺎﻧﻲ، ﻣﻛﺎن ﻣﺳﺟد اﻟﻣﺣﺎﺟﻧﺔ، اﺑﺎن ﺣﻛم اﻻﺳﻛﻧدر اﻷﻛﺑر
 ﻋﺎم 636 ﻣﯾﻼدي – اﻟﻔﺗﺢ اﻹﺳﻼﻣﻲ ﻟﻔﻠﺳطﯾن وﺑﺿﻣﻧﮭﺎ أم اﻟﻔﺣم
 أﯾﺎر 1101 – اﻟﺻﻠﯾﺑﯾون ﯾﺣﺗﻠون أم اﻟﻔﺣم وﻣﻧطﻘﺗﮭﺎ
 ﻋﺎم 1187 – أم اﻟﻔﺣم ﺗﻌود ﻟﻠﺣﻛم اﻟﻌرﺑﻲ اﻹﺳﻼﻣﻲ ﺑﻌد ﻣﻌرﻛﺔ ﺣطﯾن.
 ﻋﺎم 1265 – ورود أول ذﻛر ﻻﺳم ” أم اﻟﻔﺣم ” ﺑﺎﻟﺗﺎرﯾﺦ ﺣﯾن اﻗطﻌﮭﺎ اﻟظﺎھر ﺑﯾﺑرس ﻟﻸﻣﯾر اﻟﮭﻣﺎم ﺟﻣﺎل اﻟدﯾن أﻗوش اﻟﻧﺟﯾﺑﻲ،
ﺣﯾث وﺻﻠت ﺣدودھﺎ ﺑﻠدة ﻗﯾﺳﺎرﯾﺎ.
 ﻋﺎم 1516 – اﻟﺳﻠطﺎن اﻟﻌﺛﻣﺎﻧﻲ، ﺳﻠﯾم اﻷول ﯾﻧزل ﻓﻲ ﺧﺎن اﻟﻠﺟون ﻓﻲ طرﯾﻘﮫ ﻻﺣﺗﻼل ﻣﺻر
 ﻋﺎم 1538 – ﺑداﯾﺔ اﻻﺳﺗﯾطﺎن اﻟﺑﺷري اﻟﺣدﯾث ﻓﻲ أم اﻟﻔﺣم، ﺣﯾث ﺑﻠﻎ ﻋدد ﺳﻛﺎﻧﮭﺎ 50 ﻓردا
 ﻋﺎم 1596 – أم اﻟﻔﺣم ﺗﺣت ﺣﻛم آل طراﺑﺎي اﻟﺣﺎرﺛﯾﯾن، ﺣﯾث ﺑﻠﻎ ﻋدد اﻟﺳﻛن ﺣﯾﻧﮭﺎ 140 ﻓردا
 ﻋﺎم 1859 – ﻣﻌرﻛﺔ اﻻﻗواس ﺑﯾن أھﺎﻟﻲ أم اﻟﻔﺣم وأھﺎﻟﻲ ﯾﻌﺑد، ﺿﻣن ﻓﺗﻧﺔ ﻣﺎ ﻋرف ﺑﺣرب اﻟﺻﻔوف ﺑﯾن اﻟﻘﯾﺳﯾﯾن واﻟﯾﻣﻧﯾﯾن.
 ﻋﺎم 1844 – أول رﺣﺎﻟﺔ اﺟﻧﺑﻲ – ادوارد روﺑﻧﺳون – ﯾزور أم اﻟﻔﺣم وﯾﻛﺗب ﻋﻧﮭﺎ.
 ﻋﺎم 1914 – ﺳﻧﺔ اﻟطﺑﻠﺔ، ﺗﺟﻧﯾد أﺑﻧﺎء أم اﻟﻔﺣم ﻓﻲ ﺻﻔوف اﻷﺗراك اﺑﺎن اﻟﺣرب اﻟﻌﺎﻟﻣﯾﺔ اﻷوﻟﻰ.ﺗﻌرﻓوا ﻋﻠﻰ ﺗﺎرﯾﺦ ﻣدﯾﻧﺔ ام اﻟﻔﺣم – ﻣوﻗﻊ اﻟﻣﻧﺎر 23/1/2014
http://almnar.co.il/?mod=print&ID=7755 3/3
 ﻓﻲ 1918-9-19 وﻗﻌت ﻣﻌرﻛﺔ ﻋﯾن اﻟزﯾﺗوﻧﺔ ﺑﯾن اﻟﺛوار اﻟﻔﺣﻣﺎوﯾﯾن واﻟﻘوات اﻻﺳﺗﻌﻣﺎرﯾﺔ اﻹﻧﺟﻠﯾزﯾﺔ.
 ﻓﻲ 1930-1-30 وﻗﻌت ﻣﻌرﻛﺔ ” اﻟﻣدرﺳﺔ ” اﻟداﻣﯾﺔ ﺑﯾن اﻟﺛوار اﻟﻔﺣﻣﺎوﯾﯾن واﻟﻘوات اﻻﺳﺗﻌﻣﺎرﯾﺔ اﻹﻧﺟﻠﯾزﯾﺔ.
 ﻓﻲ 1948-5-14 اﻟﻘوات اﻟﻌراﻗﯾﺔ ﺗدﺧل أم اﻟﻔﺣم اﺛر اﻋﻼن ﻗﯾﺎم دوﻟﺔ إﺳراﺋﯾل.
 ﻓﻲ 1948-5-30 اﻟﻘوات اﻟﯾﮭودﯾﺔ ﺗﺣﺗل اﻟﻠﺟون وﺗطرد اﻷھﺎﻟﻲ ﻣن اﻟﻣﻧطﻘﺔ.
 ﻓﻲ 1949-5-20 ﺗﺳﻠﯾم أم اﻟﻔﺣم ﻹﺳراﺋﯾل وﻓق اﺗﻔﺎﻗﯾﺔ رودوس ﻣﻊ اﻷردن.
 ﻓﻲ 1949-5-20 ﻓﺻل أم اﻟﻔﺣم ﻋن (ﺑﻧﺗﮭﺎ) ﻗرﯾﺔ اﻟطﯾﺑﺔ.
 ﻓﻲ 1958-5-1 أﺣداث أول أﯾﺎر اﻟداﻣﯾﺔ ﻓﻲ أم اﻟﻔﺣم
 ﻓﻲ 1960-4-20 اﻗﺎﻣﺔ أول ﻣﺟﻠس ﻣﺣﻠﻲ ﻓﻲ أم اﻟﻔﺣم
 ﻋﺎم 1965 أول اﻧﺗﺧﺎﺑﺎت ﻟﻠﻣﺟﻠس اﻟﻣﺣﻠﻲ ﻓﻲ أم اﻟﻔﺣم
 ﻓﻲ 1976-3-30 أﺣداث ﯾوم اﻷرض اﻟﺧﺎﻟد ﻓﻲ أم اﻟﻔﺣم
 ﻓﻲ 1984-8-29 ﺟﻣﺎھﯾر أم اﻟﻔﺣم ﺗﺗﺻدى ﻟﻛﮭﺎﻧﺎ وﺗﻣﻧﻌﮫ ﻣن دﺧول أراﺿﯾﮭﺎ.
 ﻓﻲ 1985-11-11 اﻋﻼن أم اﻟﻔﺣم ﻣدﯾﻧﺔ.
 ﻓﻲ 1998-9-27 أﺣداث اﻟروﺣﺔ واﻻﻋﺗداء اﻟﻐﺎﺷم واﻵﺛم ﻋﻠﻰ طﻼب وأھﺎﻟﻲ أم اﻟﻔﺣم.
 ﻓﻲ 2000-10-1 ام اﻟﻔﺣم ﺗﮭب ﻓﻲ اﻧﺗﻔﺎﺿﺔ اﻷﻗﺻﻰ اﺳﺗﻧﻛﺎرا ﻟﻠﺟرﯾﻣﺔ واﻟﻣﺟزرة اﻟﺗﻲ ارﺗﻛﺑﺗﮭﺎ ﯾد اﻻﺣﺗﻼل ﻓﻲ اﻟﺣرم اﻟﻘدﺳﻲ
اﻟﺷرﯾف وﺗﻘدم ﺷﮭﯾد اﻧﺗﻔﺎﺿﺔ اﻷﻗﺻﻰ اﻷول.
 ﻓﻲ 24/03/2009 ﺟﻣﺎھﯾر أم اﻟﻔﺣم ﺗﺗﺻدى ﻟﻠﻣﺄﻓون ﻣﺎرزل وﺗﻣﻧﻌﮫ ﻣن دﺧول أراﺿﯾﮭﺎ
 ﻓﻲ 27/10/2010 اﻟﻔﺣﻣﺎوﯾون ﯾﺗﺻدون ﻣﺎرزل وﺑن ﺟﺑﯾر ﻟﻠﻣرة اﻟﺛﺎﻧﯾﺔ وﺗﻣﻧﻌﮭم ﻣن دﺧوﻟﮭﺎ.
 
ﺣﺎرات أم اﻟﻔﺣم
 
ﻣﺣﺎﻣﯾد، ﻣﺣﺎﺟﻧﺔ، ﺟﺑﺎرﯾن، اﻏﺑﺎرﯾﺔ وﺗﺗﻛون اﻟﺣﺎرات ﻣن ﻋدة اﺣﯾﺎء وﻣﻧﮭﺎ:اﻟﺟﺑﺎرﯾن, اﻟﺧﺿور، ﻋﯾن اﻟذروة، ﻋﯾن إﺑراھﯾم.ﻋﯾن
اﻟﻣﻐﺎرة، ﻋﯾن اﻟوﺳطﻰ، اﻻﻗواس، اﻟﺷﯾﻛون، ﻋﯾن اﻟﻧﺑﻲ، ﻋﯾن اﻟﺗﯾﻧﺔ، ﻋﯾن ﺟرار، اﻟﺷرﻓﺔ، اﻟﺳت ﺧﯾزران، اﺳﻛﻧدر، اﻟﻌﯾون
واﻟﺦ…وﺗﺗﻛون ام اﻟﻔﺣم ﻣن اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻟﻌﺎﺋﻼت اﻟﻣوزﻋﺔ ﺑﯾن ﺣﺎراﺗﮭﺎ وﻣﻧﺎطﻘﮭﺎ ﻣﻧﮭﺎ ﻋﺎﺋﻠﺔ اﻟﻛﯾﻼﻧﻲ واﺑو ﺷﻘرة وطﻣﯾش واﺑو رﻋد
ودﻋدوش واﺑو ﺧﻠﯾل ﻓﻲ اﻟﻣﺣﺎﺟﻧﺔ، وﻋﺎﺋﻠﺔ ﻛﯾوان واﻟﺧﺿور واﻟﺣﻣﺎﻣدة واﻟطﺎھر واﻟﻛرم ﻓﻲ اﻟﻣﺣﺎﻣﯾد واﻟﺣﺳﯾﻧﯾﺔ واﻟﺟواﺑرة
واﻟﯾﻧﺳﻲ واﻟﺻواﻟﺣﺔ ﻓﻲ اﻟﺟﺑﺎرﯾن و آل ﺳﻌﺎده وﻣوﺳﻰ وﺑﺷﯾر وﺧﻠﯾﻔﺔ ودار ﻣﺣﻣد واﻟرﺣﺎﺣﻠﺔ واﻟﻐﺑﺎري واﻟﺣﺎج داوود وأﺑوﺳﻣره
ﻓﻲ اﻻﻏﺑﺎرﯾﺔ . وﺗﻌود اﺻول ﺑﻌض اﻟﻌﺎﺋﻼت اﻟﻔﺣﻣﺎوﯾﺔ إﻟﻰ ﻣﻧطﻘﺔ اﻟﺧﻠﯾل وﺗﺣدﯾدا ﺑﯾت ﺟﺑرﯾن وﺗل اﻟﺻﺎﻓﻲ.
 
ﺑﻠﻐت ﻣﺳﺎﺣﺔ أراﺿﻲ أم اﻟﻔﺣم ﻗﺑل 1948 ﺣوال148 أﻟف دوﻧم، أﻣﺎ اﻟﯾوم ﻓﻼ ﺗﺗﻌدى ﻣﺳﺎﺣﺗﮭﺎ اﻟـ 22 أﻟف دوﻧم (وھﻲ ﺗﺷﻣل
اﻟﻘرى اﻟﻣﺣﯾطﺔ ﺑﮭﺎ : زﻟﻔﺔ و اﻟطﯾﺑﺔ و ﺳﺎﻟم و ﻣﺻﻣص واﻟﺑﯾﺎﺿﺔ و ﻣﺷﯾرﻓﺔ و اﻟﺑﯾﺎر و اﻟﻠﺟون وﻛل أراﺿﻲ اﻟروﺣﺔ وﺣﺗﻰ ﺣدوھﺎ
ﻣﻊ اﻟﻌﻔوﻟﺔ (ﻧﮭر اﻟﻣﻘطﻊ).
 
ﯾﻼﺣظ ﻓﻲ اﻟﻔﺗرة اﻷﺧﯾرة ﻗدوم اﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻟﻐرﺑﺎء ﻟﻠﺳﻛن ﻓﻲ ام اﻟﻔﺣم ﻣن ﺷﺗﻰ أﻧﺣﺎء اﻟﻣﻌﻣورة, وﺗﻌﺎﻧﻲ اﻟﻣدﯾﻧﺔ ﻣن ﻗﻠﺔ اﻟوﺣدات
اﻟﺳﻛﻧﯾﺔ واﻟﻛﺛﺎﻓﺔ اﻟﺳﻛﺎﻧﯾﺔ اﻟرھﯾﺑﺔ ﺧﺻوﺻﺎ ﻓﻲ ﻣرﻛز اﻟﺑﻠد, رﻏم أن ھﻧﺎك اﻟﯾوم ﻣﺎ ﯾدﻋﻰ ﺑﺎﻟـ”ﺷﯾﻛوﻧﺎت” وھﻲ ﻋﺑﺎرة ﻋن ﺣﺎرات
ﺳﻛﻧﯾﺔ ﺣدﯾﺛﺔ ﯾﺗم دﻓﻊ ﺛﻣﻧﮭﺎ واﻣﺗﻼﻛﮭﺎ ﻟﻔﺗرة ﻣن اﻟزﻣن إﻻ اﮫ وﺑﺎﻟرﻏم ﻣن ذﻟك ﻻ ﺗزال اﻻزﻣﺔ ﻣﺳﺗﻔﺣﻠﺔ. ﻣﻌظم اﻻراﺿﻲ اﻟﺷﺎﻏرة
ﻓﻲ ام اﻟﻔﺣم ھﻲ اراﺿﻲ زراﻋﯾﺔ وﺗرﻓض دوﻟﺔ إﺳراﺋﯾل ﺗﺣوﯾﻠﮭﺎ إﻟﻰ اراﺿﻲ ﺳﻛﻧﯾﺔ, وھﻧﺎك اﻟﻛﺛﯾر ﻣن ﺣﺎﻻت اﻟﮭدم ﻟﻠﺑﯾوت ﻓﻲ ﺣﺎل
ﻗﯾﺎم أﺣد اﻟﻣواطﻧون ﺑﺑﻧﺎء ﺑﯾت ﻓﻲ أرض زراﻋﯾﺔ.
 
ﻣدارس ام اﻟﻔﺣم 
اﻟﻣدارس اﻻﺑﺗداﺋﯾﺔ – إﺑن ﺧﻠدون، اﻟﺧﻧﺳﺎء، اﺑن ﺳﯾﻧﺎ، اﻟﺑﺎطن، اﻟزھراء، اﻷﺧوة، اﻟﺧﯾﺎم، ﻋﻣر ﺑن اﻟﺧطﺎب. اﻟﻣدارس اﻻﻋدادﯾﺔ –
اﻟرازي، وادي اﻟﻧﺳور، اﻟﺗﺳﺎﻣﺢ، اﻟﻐزاﻟﻲ. اﻟﻣدارس اﻟﺛﺎﻧوﯾﺔ – اﻟﺷﺎﻣﻠﺔ، اﻷھﻠﯾﺔ،ﺧدﯾﺟﺔ ﺑﻧت ﺧوﯾﻠد، إﺑن اﻟﮭﯾﺛم ﻋﺗﯾد، اﻟﺣﻛﻣه.

تفضل بالرد

عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشرة.